المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة عمل الفورمات Format


Abu-MohMMad
19-08-2002, 10:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

=====================================
((( طريقة الفرمتة – الفورمات - السهلة والبسيطة لجهازك )))
وبه ملحق لتعريف كرت الشاشة والطابعة والمودم والصوت
وستكون بالشرح المطول الأكثر تفصيلاً
=====================================


بسم الله وبه نستعين أقول وبالله التوفيق :-

أولاً : مفهوم الفورمات understood Format

تعريفها : هي عملية مسح شاملة للقسم أو البارتشن كالـ C مثلاً إلى حالته الأصلية عند شرائه .

ثانياً : لوازم الفورمات Format Tools :-

قبل أن تقوم ببدء الفورمات والدخول فيها يجب أن تتوفر لديك الأقراص التالية للبدء فيها وهي :-

1- قرص بدء تشغيل الويندوز Start Windows Disk
1- قرص فورمات الخارجي Out Format Disk
3- قرص ويندوز المدمج Windows CD-Rom
4- قرص مجموعة الأوفيس المدمج Office CD-Rom
5- مجموعة برامج أساسية للجهاز Basic Programs Group
6- أقراص ودسكات التعاريف Drivers Disks Or CD-ROMs

شرح مفصل لكل من اللوازم أعلاه وطريقة إعداده أو الحصول عليه :-

1- قرص بدء تشغيل الويندوز
أ- أحضر قرص مرن واكتب على ملصقه اسم ( قرص الفورمات ) .
ب- قم بإدخال القرص في محرك الأقراص المرنة بهدوء (احرص دائماً عند إدخال أو إخراج أي قرص مرن من محرك الأقراص المرنة ألا يكون النور – أي اللمبة الخضراء الصغيرة بجوار مفتاح إخراج أو إدخال القرص المرن على جهازك - مضيئة حتى لا تقوم بإتلاف القرص المرن بدون قصد .


ج- الآن افتح درج السي دي روم وضع القرص المدمج المسمى الويندوز 98 Windows 98 CD-Rom في محرك الأقراص السي دي روم CD-Rom ثم اضغط على زر الإدخال حتى ينغلق الباب وبعد ثواني بسيطة تظهر لك نافذة تعمل تلقائياً بعد إدخالك للدسك قم بالخروج منها أو النقر على رمز الإكس(×) في طرف النافذة .
ج- أنقر على زر (ابدأ) ثم أنقر بالماوس على(إعدادات) ثم أنقر على (لوحة التحكم) بنقرها بزر الماوس الأيسر كذلك يمكنك الوصول إليها عن طريق رمز (جهاز الكمبيوتر) ثم (لوحة التحكم) .
هـ- ابحث عن رمز أو شكل داخل لوحة التحكم اسمه (إضافة / إزالة البرامج) وانقره مرتين بزر الماوس الأيسر أو مرة برز الماوس الأيمن ثم تظهر قائمة اختر منها بالنقر (فتح) .
و- عند ذلك ستظهر لك نافذة جديدة في أعلاها قوائم أو بوابات وهي على التوالي : -
( تثبيت / إلغاء التثبيت - إعداد Windows - قرص بدء التشغيل )
ي- أنقر بالماوس على جملة ( قرص بدء التشغيل ) من البوابات الظاهرة لديك مباشرة لعرضها .
ك- بعد ذلك وبعد أن تأكدت من إدخال القرص المرن في محركه وكذلك القرص المدمج في محركه أنقر على الزر الظاهر أمامك والذي اسمه (إنشاء قرص ..) واعلم بأن القرص الذي وضع إذا كان فيه أي معلومات سوف تمسح لأن النظام الآن سيقوم بالفورمات البسيطة للقرص المرن ومن ثم تركيب ملفات نظام تشغيل الويندوز عليه بعد ذلك وسترى مؤشر الاكتمال يتقدم حتى يصل إلى 100 % وبعد يصبح القرص جاهزاً للاستخدام – أحسنت لقد قمت بإنشاء هذا القرص بنجاح - .

2- قرص الفورمات الخارجية أ- أحضر قرص مرن جديد فارغ ليس عليه أي ملف والصق عليه اسنكر اسمه (دسك الفورمات) .
ب- أدخل هذا القرص الجديد في محرك الأقراص المرنة بعد أن أخرجت السابق ووضعته جانباً .
ج- افتح مجلد (جهاز الكمبيوتر) ثم (Windows) ثم (Command) وذلك عن طريق النقرتين المتتالية بزر الماوس الأيسر – تمام – عندما يفتح المجلد الأخير وهو الكوماند أنسخ منه الملفات المطلوبة أسفل إلى القرص المرن الجديد الذي أسميته (قرص الفورمات) ، يمكنك القيام بعملية النسخ كالتالي : حدد اسم الملف المطلوب منك ثم أنقر نقرة واحدة بزر الماوس الأيمن – حسب اليد اليمنى أو اليسرى – لتظهر قائمة ثم أنقر على كلمة (إرسال إلى) ثم تظهر قائمة أخر أنقر على رمز القرص المرن وسوف ترى بجانبه كتابة اسمها ( 3.5 قرص مرن :A ) بعد ذلك يتم نسخ الملف المطلوب إلى القرص المرن – لاحظ أن القرص المرن يرمز إليه بالرمز A: - وهكذا دواليك حتى تنتهي من نسخ الملفات المطلوبة لإعداد الدسك (قرص الفورمات) ،
الملفات المطلوب منك نسخها من مجلد الكوماند إلى القرص المرن وهي :-
(لاحظ أن ألوان أو أشكال رموز هذه الملفات هي مستطيلة في أعلاها أزرق وفي أسفلها أبيض)

1- Format
2- Doskey
3- Bootdisk
4- Sys
5- Command
6- Label
7- Start

هذه هي كل الملفات التي نريدها من مجلد الكوماند في الويندوز .
أما الملفات التي نريد نسخها من (بدء تشغيل الويندوز) هي غالباً ملفات مخفية لذا عليك إظهارها

عليك أن تنقر على زر (ابدأ) ثم (إعدادات) ثم (خيارات المجلد..) فتظهر لك النافذة الجديدة الخاصة بخيارات المجلد فتظهر أعلاه ثلاث بوابات وهي ( عام - عرض - أنواع الملفات ) أنقر بالماوس على بوابة أو كلمة (عرض) لإظهار محتوياتها عند ذلك لاحظ الجزء الأسفل منها والذي فيه خيارات كثيرة واسمه أعلى المستطيل الأبيض الذي به الخيارات هو (إعدادات متقدمة) أنزل بالسهم إلى آخر القائمة وسترى مجلد اسمه (ملفات مخفية) وسترى التحديد على اسم (لا تظهر الملفات المخفية أو ملفات النظام) غير هذا الخيار وحدد الخيار الذي أعلى منه بسطر مباشرة واسمه ( إظهار كافة الملفات ) أنقر عليه حتى تظهر النقطة السوداء داخل الدائرة البيضاء الخاصة بنفس الخيار .
بعد ذلك أنقر على الزر (موافق) لإتمام الإعدادات وإغلاق النافذة .
عندئذ أخرج القرص المرن الذي اسمه (قرص الفورمات) وأدخل مكانه (قرص بدء تشغيل الويندوز) ثم أنقر مرتين رمز (جهاز الكمبيوتر) ثم مرتين على رمز (3.5 قرن مرن A فسترى عند ذلك محتويات القرص الأخير الذي أدخلته وسوف ترى ملفات ظاهرة واضحة وأخرى باهتة أو غائمة وهذه الأخيرة الملفات المخفية التي أردنا أن نظهرها لكي نقوم بنسخها للقرص الآخر : الطريقة هي أن تحدد الملفات المطلوب منك أسفل بنقرة واحدة بزر الماوس الأيمن ثم أنقر على زر (نسخ) في الرموز العلوية الكبيرة فوق شريط العنوان الأبيض الطويل ثم قم بتصغير نافذة القرن المرن وتعال إلى سطح المكتب وانقر عليك بزر الماوس الأيمن لتظهر لك قائمة واختر منها (لصق) عندئذ سترى الملف موجوداً على سطح المكتب بجوار الرموز الأساسية وهكذا دواليك حتى تكتمل من نسخ الملفات المطلوبة منك من القرص المرن إلى سطح المكتب وهي التالية أسماؤها : ( ركز جيداً )
(لاحظ أن أشكال هذه الملفات عبارة ورقة بيضاء صغيرة داخلها ترسين واحد فضي والآخر ذهبي)

1- lo.sys
2- Msdos.sys
3- Ramdrive.sys
4- Himen.sys

هذه هي الملفات الأخرى المكملة لقرص الفورمات قد أتممت نقلها إلى سطح المكتب .
بعد ذلك نريد نقل هذه الملفات إلى (قرص الفورمات) كيف ؟ تابع
أدخل القرص المرن الذي اسمه (قرص الفورمات) تمام ، ثم بعد ذلك تعال إلى الملفات أو الرموز التي نسختها على سطح المكتب وهي أربعة ، والطريقة هي حدد الملف الواحد بزر الماوس الأيمن لتظهر لك قائمة ثم أختر منها (إرسال إل)ى ثم أختر من القائمة التي ظهرت الآن (3.5 قرص مرن A عند ذلك سوف يقوم النظام بنسخها إلى القرص المرن الذي اسمه (قرص الفورمات) وهكذا مع كل الملفات الثلاثة الباقية – بعد الانتهاء من نسخها قم بحذفها – وذلك حدد الملف بالماوس ثم اضغط على الزر الذي بلوحة المفاتيح واسمه (Delete) فتظهر لك رسالة تأكيد حذف أنقر (موافق) . وهكذا مع البقية بعد ذلك يمكنك التأكد من إتمام النسخ وذلك بالنقر على (جهاز الكمبيوتر) مرتين ثم على (3.5 قرص مرن A مرتين حتى ترى محتوياته القرص كاملة وهي الملفات السبعة السابقة والملفات الأربعة الحالية ومجموعها أحد عشر ملفاً . – مبروك لقد انتهيت من قرص الفورمات بنجاح أه*** على هذا المجهود الطيب وإن شاء الله مزيد من التقدم والمعرفة - .
وحرف وستجده مكتوباً على سطح السي دي أو على الغلاف أو على كتيب الضمان إذا كانت لديك الأصلية سيطالبك الجهاز بإدخال هذه المفتاح عند تحميل الويندوز

4- قرص مجموعة الأوفيس Office Group
5- مجموعة البرامج الأساسية للجهازBasic Programs Group د
6- أقرص ودسكات التعاريف Drivers Disks Or CR-ROMs


ثالثاً : طريقة الفورمات

1- يجب عليك أن تقوم بنقل جميع الملفات الهامة مثل الكتابة أو الفيديو أو الصور أو الصوتيات إلى محرك القرص أو البارتشن الآخر على نفس القرص فعلى سبيل المثال أن تريد فورمات للسي C: لذا يجب عليك نقل ملفاتك الخاصة والمهمة إلى البارتشن الآخر الدي
2- بعد أن تأكدت من توفر جميع لوازم الفورمات كاملة دون نقصان توكل على الله تعالى وقم بإدخال (قرص الفورمات) في محرك الأقراص المرنة وأنقر على (ابدأ) ثم (إيقاف التشغيل) ثم اختر (إعادة تشغيل الكمبيوتر) .

3- بعد أن يقوم الجهاز بإعادة التشغيل سوف يقوم بالقراءة من القرص المرن المسمى (قرص الفورمات) – انتظر قليلاً – حتى تظهر الكتابات الإنجليزية ثم أخيراً تتوقف الشاشة السوداء على المؤشر الوامض وستراه بعد هذه العلامة ( a:\ _ ) .

4- وبعد أن عزمت التوكل على الله وأصبحت مستعداً ونقلت ملفاتك المهمة إلى القسم الآخر من القرص الصلب ، أكتب الأمر التالي : ( : Format c ) طبعاً بلوحة المفاتيح مباشرة بعد العلامة السابقة هكذا ( : a:\format c ) ثم أضغط على مفتاح الإنتر ( Enter )

5- عند ذلك ستأتيك رسالة تخبرك بأن على وشك بدء عملية الفورمات هل تود الإكمال أم التراجع أن أحببت التراجع وإلغاء الأمر أضغط فقط بعد الرسالة حرف ( N ) ثم ( Enter ) ، أما للمتابعة وإكمال العملية والموافقة أضغط على مفتاح الحرف ( Y ) ثم ( Enter ) .

6- عند ذلك سيبدأ مؤشر النسبة في الفورمات في التزايد – أرقام - حتى يصل إلى 100 بالمائة بعد ذلك أضغط مباشرة على المفتاح إنتر ( Enter ) وسترى سطر جديد هو ( a:\_ ) .

7- أخرج القرص المسمى (قرص الفورمات) لأنه قد انتهت مهمته حتى الآن . ثم أدخل القرص الآخر الذي اسمه (قرص بدء تشغيل الويندوز) في محرك الأقراص المرنة ، ومباشرة بعد إدخاله أعد تشغيل الجهاز إما بنقر مفتاح الإعادة على البوكس Box أو الكيس Case الخاص بالجهاز أو بالضغط على المفاتيح التالية معاً وهي : ( Ctrl ) + ( Alt ) + ( Delete ) .

8- بعد أن يتم إعادة تشغيل الجهاز سوف يقوم بالقراءة التلقائية من القرص المرن الذي قمت بوضعه وستظهر رسالة متتالية كثيرة – انتظر فقط – حتى تتوقف الرسائل عن الظهور ويظهر لك السطر الأخير من الرسائل كالتالي : ( a:\ _ ) عند ذلك يمكن أن تشاهد في الرسالة الأخيرة من الرسائل التي ظهرت مكتوب Drive = E أو Drive = F المهم ستجدها هذه العبارة وسط الرسالة مكتوبة بالإنجليزي ومعناها أن القرص الذي قام النظام باختياره ليكون محرك الأقراص المضيئة وهو المشار إليه بالحرف الكبير Capital بعد إشارة اليساوي = ، تمام

9- المهم أنت ستكتب الآن الكلام التالي بعد أن يكون قرص ويندوز 98 المدمج المضيء في محرك الأقراص المضيئة ؟ أكتب ( E: ) حرف الإي (وإذا لم تتمكن من الوصلو إليه جرب الحرف الآخر الـ F ) وبعده نقطتين للحصول عليها أضغط على مفتاح الشفت الأيمن مع حرف الكاف العربي لتحصل على النقطتين فوق بعض ، المهم بعد أن قمت بكتابة الإي والنقطتين هكذا ( a:\E: ) – طبعاً الـ ( a:\ ) موجودة من أول حتى لا تشتبك عليك الأمور - ثم أضغط (Enter) .

10- عند ذلك أكتب الأمر التالي ( cd win98 ) كالتالي : ( E:\cd win98 ) ثم أضغط على مفتاح إنتر ( Enter ) فيظهر لك سطر جديد هو ( E:\win98>_ ) .

11- أكتب بعده الأمر التالي ( cd loc ) وذلك للنسخة العربية من الويندوز ، أو ( cd ena ) وذلك للنسخة الإنجليزية من الويندوز . المهم سنختار هنا العربية هكذا ( E:win98>cd loc ) ثم مفتاح ( Enter ) فيظهر سطر جديد هو ( E:\win98>loc>_ )

12- بعد ذلك أكتب الأمر التالي ( setup ) وذلك للبدء في تركيب الويندوز وستكون هكذا ( E:\win98>loc>setup ) ثم مفتاح ( Enter ) عند ذلك ستظهر رسالة تبين أنك سوف تقوم بتركيب الويندوز أضغط مفتاح ( Enter ) مباشرة لإكمال التركيب .

Ya7lelkom
22-08-2002, 09:15
مشكور جدا جدا جدا .... ياابو محمد :D

جهد تشكر عليه فى الحقيقة :rolleyes:

والى الأمام ياخطير :D

qilip SuNToP qilip
23-08-2002, 02:59
مشكووووووور والله ابو محمد ويسلم يدك

ويعطيك الف عافيه

almstlj
23-08-2002, 05:41
طريقة عمل ال startup disk
من اضافة / وازالة البرامج Add/Remove Porgram
Create Startup Disk